التعريف بالمنصة

 اهلا بكم في منصة المعرفة للصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الانجابية – الاردن

في عام 2015 قام المجلس الاعلى للسكان ومركز المعلومات والبحوث في مؤسسة الملك حسين بإعداد تقرير حول "مراجعة الدراسات ذات العلاقة بالصحة الانجابية وتحديد الفجوات وأولويات البحث فيها "بالتنسيق مع مؤسسة شيرنت الهولندية العالمية"، اوصى التقرير بأن يكون المجلس الاعلى للسكان هو جهة الاتصال مع مؤسسة الشير نت العالمية لتنفيذ نشاطاتها في الاردن من خلال شركاء محليين، وكذلك اجراء مزيد من الدراسات النوعية فيما يخص مكون الصحة الانجابية، بالإضافة الى تطوير قاعدة الابحاث السكانية في المجلس الاعلى للسكان، لتصبح أكثر تفاعلية وليتم ربطها مباشرة مع مراكز الابحاث في المؤسسات الاكاديمية والبحثية، ومقدمي خدمات الصحة الانجابية، و بتاريخ 2015/10/21 عقد المجلس الأعلى للسكان اجتماع للجهات المعنية ليتم مشاركتها بنتائج التقرير و بمشاركة اللجنة التوجيهية للأبحاث في المجلس الأعلى للسكان وبحضور المعنيين من مؤسسة شير نت العالمية، وقد تم موافقة الجهات المعنية في الأردن على نتائج التقرير، كما تم اخذ موافقة الحكومة الاردنية على تنفيذ مشروع الشير نت في الاردن من خلال المجلس الاعلى للسكان.

ومؤسسة الشير نت العالمية هي مؤسسة تم تأسيسها من قبل وزارة الخارجية الهولندية كقاعدة معرفة، والتي تجمع بين خبرات المؤسسات الهولندية وشركاء من دول الجنوب، ومؤسسات دولية تعمل في مجال الصحة الانجابية لغايات تدعيم دور المعرفة في بناء السياسات والممارسات المبنية على الادلة والبراهين، وضمان استخدام الموارد بطريقة استراتيجية للاستفادة القصوى منها على المستوى المحلي والدولي للتعاون لأنشاء منصة لدعم أبحاث الصحة الإنجابية.

تم توقيع اتفاقية مع مؤسسة شير نت العالمية منذ عام 2016 لمدة عامين، وتم تمديد المشروع لعامي 2018-2019. في عام 2019 تم تمت موافقة الشير نت العالمية على تمديد المشروع لخمسة سنوات (2020-2024) وبتمويل من وزارة الخارجية الهولندية.

وتتواءم الأنشطة المخطط لها في شيرنت-الأردن مع مخرجات المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في القاهرة 1994، وأهداف التنمية المستدامة 2030، والتزامات قمة نيروبي لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية +25، وأولويات التنمية الوطنية، كما تأخذ بعين الاعتبار عدد من الأولويات الاستراتيجية لتعزيز التركيز على الربط بين الصحة الجنسية والإنجابية والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة

ولتعظيم الاستفادة من الموقع، يمكنكم الاطلاع على ملخصات الدراسات والأبحاث المصنفة وفقاً لثلاثة محاور رئيسية وهي: السياسات والبرامج والخدمات. كذلك يوفر الموقع قائمة بأولويات البحوث في هذه المجالات، علماً بأنه يمكنكم تحميل الدراسات كاملة في حال توفرها، كما يمكنكم المشاركة في المنتدى الذي يوفر منصة تفاعلية بين الباحثين وراسمي السياسات وصانعي القرارات ومعدي البرامج ومقدمي الخدمات، وبالإضافة الى المشاركة في قاعدة بيانات الخبراء والتي تهدف الى تبادل الخبرات.

اهداف مشروع الشير نت في الاردن:

  • انشاء منصة تفاعلية على الانترنت لدعم الابحاث المتعلقة بالصحة الإنجابية وبمشاركة المعنيين من الشركاء في القطاعات المختلفة.
  • تسهيل بناء المعرفة ونشرها حول الصحة الإنجابية وقضايا الحقوق الإنجابية سواء من خلال المشاركة عبر الإنترنت او خلال الاتصال غير الالكتروني.
  • بناء قدرات الشركاء الرئيسيين على تحديد الفجوات المعرفية التي تم تحديدها على الصحة الإنجابية وقضايا الحقوق الإنجابية في الأردن

تساهم استراتيجييات الشير نت العالمية لادارة المعرفة والتي ينتهجها شير نت الاردن في تحقيق نتائج مختلفة من خلال المسارات التالية:

توليد المعرفة

معالجه الثغرات المعرفية ذات الأولوية من خلال البحوث وإجراء المزيد من التحليل وتوليف البيانات المتاحة.

تبادل المعارف

 ويكون ذلك عن طريق النشر من خلال مجموعة واسعة من القنوات والادوات للمعارف الجديدة والموجودة، حيث أن نتائج البحوث المتاحة غالبا ما لا يعرفها من ينبغي عليهم استخدامها.

ترجمة المعرفة

 ضمان تقديم الادلة في أشكال مناسبة للجمهور المستهدف بحيث يمكن الوصول إليها وفهمها واستخدامها من قبل الدعاة وصانعي السياسات ومديري الربامج والممارسين والقطاع الخاص والمستخدمين ووسائل الاعلام والباحثين.

تعزيز استخدام المعرفة

تشجيع واضعي السياسات والممارسين على استخدام المنتجات والاشكال المعرفية لتحسين السياسات والممارسات.

تنمية الشبكات والمواءمة

إنشاء مجتمعات الممارسة الوطنية(CoPs) والروابط مع المستوى العالمي (والشركاء) وموائمة احتياجات بعض الأعضاء مع الخدمات التي يقدمها شركاؤنا أي بين اعضاءنا والقطاع الخاص وبين الباحثين الشباب والمنظمات غير الحكومية (NGOs) التي تحتاج الى البحوث

 

الدول المشاركة مع الشير نت العالمي

 

هولندا
بنغلادش
بروندي
الأردن

 

إثيوبيا
كولومبيا
بوركبنا فاسو