تقديم الخدمات
كتيب دعم المجلس الأعلى للسكان لقضايا الصحة الجنسية والإنجابية
2021
الملخص والتوصيات: يرتكز المجلس في عمله وانجازاته • • • ه على عدة مستويات مؤسسية تتوائم مع اهداف التنمية المستدامة ورؤية الأردن 2025 وبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، والذي عقد في القاهرة عام 1994، والتزامات نيروبي العالمية، مع الأخذ بعين الاعتبار تأكيد الأردن على التزامه بالمؤتمرات الدولية وتبني نتائجها بما في ذلك برنامج عمل مؤتمر القاهرة 1994، وأخذ بال ..

ملخص سياسات دور المسائلة في استدامة برامج الصحة الجنسية والإنجابية في الأزمات والأوضاع الهشة في الأردن
2021
الاهداف: يهدف إعداد هذا الملخص إلى تحسين وصول الأشخاص المتضررين من الأزمات والبيئات الهشة إلى معلومات وخدمات الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية ورعاية صحية جنسية وإنجابية أفضل وبشكل خاص يهدف الى: تعزيز التنسيق بين مختلف أصحاب المصلحة المعنيين لتحسين الوصول إلى الصحة الجنسية والإنجابية عالية الجودة للأشخاص المتأثرين بالأزمة والهشاشة في الأردن. ..

ملخص سياسات دور المسائلة في استدامة برامج الصحة الجنسية والإنجابية في الأزمات والأوضاع الهشة في الأردن
2021
الاهداف: يهدف إعداد هذا الملخص إلى تحسين وصول الأشخاص المتضررين من الأزمات والبيئات الهشة إلى معلومات وخدمات الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية ورعاية صحية جنسية وإنجابية أفضل وبشكل خاص يهدف الى: تعزيز التنسيق بين مختلف أصحاب المصلحة المعنيين لتحسين الوصول إلى الصحة الجنسية والإنجابية عالية الجودة للأشخاص المتأثرين بالأزمة والهشاشة في الأردن. ..

ملاجئ النساء الناجيات من العنف: توافرها وإمكانية الوصول إليها في المنطقة العربية
2020
الملخص والتوصيات: العنف ضد المرأة هو وباء ٌ عالمي وانتهاك لحقوق الإنسان للفرد. تشير البيانات إلى أن 4.35 في المائة من النساء اللائي سبق لهن الزواج في المنطقة العربية ِ تعرضن للعنف البدني أو الجنسي من قبل شريك حميم خلال حياتهن. ويتطلب القضاء على العنف وكليا لمعالجة التأثير على ً شاملا ً المرأة نهجا ضد ً الصحة الجسدية والنفسية الاجتماعية للمرأة، وكذلك تعتبر على مشا ..

مسح السكان والصحة الاسرية في الأردن 2017-2018
2018
الملخص والتوصيات: أظهرت النتائج انخفاض معدل الإنجاب الكلي (والذي يمثل متوسط عدد الأطفال الذي يمكن أن تنجبه المرأة مع نهاية فترة حياتها الإنجابية) من 5.6 في عام 1990 إلى 3.7 في عام 2002 وإلى 3.5 طفلاً لكل إمرأة في الفئة العمرية من 15-49 سنة في عام 2012 وإلى2.7 في مسح 2017-2018، مما يعني أن المرأة في الأردن تنجب 2.7 طفلاً في المتوسط طيلة فترة حياتها الإنجابية. وي ..

مشروع تحسين مستوى النزاهة في تقديم الرعاية الصحية في القطاع الحكومي من خلال إشراك منظمات المجتمع المدني
2017
الاهداف: هدف المشروع الى تقييم وتحسين مستوى جودة الرعاية الصحية في القطاع الحكومي من خلال اشراك منظمات المجتمع المدني، وذلك من خلال دراسة رضى المستفيدين من الخدمات في مستشفيات وزارة الصحة وذلك لغاية الحصول على فهم أعمق وأدق للخدمات المقدمة والفجوات المشخصة في نظام تقديم الخدمات، وبالتالي تحديدها وتحليلها وتضييق الفجوة بين ماهو مطبق حاليا والمستوى المطلوب الذي يطم ..

دراسة واقع برامج الصحة الإنجابية للأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة الأردنية الهاشمية
2017
الاهداف: تهدف هذه الدراسة الى مسح الوضع الراهن في المملكة الأردنية الهاشمية فيما يتعلق بخدمات الصحة الإنجابية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة ومدى تكييف هذه الخدمات لاحتياجات الأشخاص ذوي الاعاقة وتحليل الفجوات بين ما هو متوفر في المراكز المختلفة من خدمات ووجهة نظر الأشخاص ذوي الإعاقة في مدى توفرها وملاءمتها لاحتياجاتهم والتي تساعد المسؤولين في المجلس بوضع السياسات وا ..

الولادة المؤلمة: حدوثها وعوامل الخطر وتأثيرها على الأمهات وأطفالهن الرضع: مراجعة لتحديد النطاق
2017

خدمات الصحة الإنجابية المقدمة للسوريين المقيمين خارج المخيمات في الأردن
2016
الملخص والتوصيات: أصدر المجلس الأعلى للسكان دراسة " خدمات الصحة الإنجابية المقدمة للسوريين المقيمين خارج المخيمات في الأردن" بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان، وهدفت هذه الدراسة إلى تشخيص واقع خدمات الصحة الإنجابية المقدمة للسوريين المقيمين في الأردن خارج المخيمات، وتحديد المعيقات واقتراح السياسات اللازمة لمعالجة ذلك، من خلال تحديد المؤسسات الحكومية وغير ال ..

برشور دراسة تقييم خدمات صحة المرأة والطفل والصحة الإنجابية المتكاملة في المراكز الصحية المختارة في وزارة الصحة والمركز الوطني للعناية بصحة المرأة
2015
الملخص والتوصيات: أصدرت وزارة الصحة دراسة تقييم خدمات صحة المرأة والطفل والصحة الإنجابية المتكاملة، وجاءت هذه الدراسة تنفيذاً لطلبِ من وزارة الصحة وصندوقِ الأممِ المتحدةِ للسكانِ وبمشاركة من المركز الوطني للعناية بصحة المرأة بهدفِ تقييمِ خدماتِ صحةِ المرأةِ والطفلِ والصحة الإنجابيةِ المتكاملةِ ورضا كلٍ من مقدمي الخدماتِ والمستفيدات من هذه الخدماتِ في المراكز الشا ..

مستخدمو أساليب تنظيم الأسرة التقليدية - تقييم الاحتياجات
2014

تقرير حياة محطمة - تحديات وأولويات يواجهها النساء والاطفال السوريون في الأردن
2013
الملخص والتوصيات: وهو يجمع ما بين النتائج التي توصلت إليها مجموعة عريضة من دراسات التقييم المفصلة والأفكار المعمقة التي تم الحصول عليها من الأطفال والنساء من بين اللاجئين السوريين أنفسهم، ومن المنظمات غير الحكومية الدولية وخبراء اليونيسف المتخصصين في قطاعات مختلفة، وذلك بغية بناء صورة كلية عن الأوضاع التي يواجهها الأطفال والنساء السوريون في الأردن.ونأمل في أن يتم ..

تقييم تجربة المرأة الأردنية مع خدمات رعاية الأمومة
2013

العنف القائم على النوع الاجتماعي وحماية الطفل بين اللاجئين السوريين في الأردن، مع التركيز على الزواج المبكر
2013

آثار المباعدة الصحية بين الولادات في الأردن
2013
الملخص والتوصيات: أصدر المجلس الأعلى للسكان كتيب المباعدة الصحية بين الولادات في الأردن لإظهار كيف سيتأثر السكان في الأردن من خلال المباعدة الصحية بين الولادات في المستقبل. وقد جاء فيه توصيات منظمة الصحة العالمية للمباعدة بين الولادات: - أن تكون المدة بعد إنجاب مولود حي 24 شهراً على الأقل قبل أن يسعى الزوجان إلى حمل جديد من أجل تقليص خطورة العواقب السلبية الخا ..

البحث